السبت، 15 نوفمبر 2014

المبيعات فى البرنامج العملاف أوبن إي أر بي

بيانات العملاء والموردين
ما الفرق بين الشريك (البارتنر) وشخص التواصل (كونتاكت )
الشريك – بارتنر يمثل كيان أو مؤسسة لديك تعامل تجاري معه مثل العميل ، العميل المحتمل ، الموظف الذي يعمل لديك فى المدرسة أيضا يعتبر شريك من منظور النظام 
شخص التواصل يمثل موظف عند العميل يمكنك التواصل من خلاله
يمكن لأي شريك أو عميل أن يكون لديه أي عدد من الأشخاص مخصصين للتواصل والنظام يسمح بذلك ويدير بيانات هؤلاء الأشخاص 
لماذا كان تعبير شريك فى النظام
لان الشريك – بارتنر يمكن أن يكون عميل ومورد فى نفس الوقت ، لذلك تحديث بيانات الشريك سوف تحدث بيانات هذا الكيان باعتباره عميلا وموردا فى نفس الوقت 
نموذج بيانات الشريك مقسمة عدة أقسام
صفحة البيانات الأساسية لتسجيل بيانات التواصل مع الشريك 
خانة ملاحظات – خانة نصية لتسجيل أي ملاحظات عامة عن الشريك 
صفحة مبيعات مشتريات تحتوي على معلومات مثل الشخص من جهة المدرسة الذي يتعامل مع هذا المورد ، لغته ، موقعه ، الى أخره 
صفحة المحاسبة تحتوي معلومات عن حسابات الشريك حساب للمدفوعات وحساب للمقبوضات الأول إذا كان موردا والثاني إذا كان عميلا أو ولي أمر طالب 
يحتوي النظام على تصنيفات للشركاء لتصنيفهم حسب علاقتهم بالشركة 
ولكل تصنيف يمكن عمل تصنيفات  فرعية 
الشريك الواحد من الممكن أن ينسب الى أكثر من تصنيف 
للوصول الى قائمة تصنيفات الشركاء تحرك فى هذا المسار من القوائم 
Sales ‣ Configuration ‣ Address Book ‣ Partner Tags. 
المنتجات
الرسوم
من هذا النموذج تبدأ عملية دفع الرسوم
عموما على مستوى النظام إذا ضغطت على هذه العلامة يمكنك فتح نموذج البيانات التفصيلية لهذا العنصر للتحديث  – بيانات العميل فى حالتنا هذه 
إذا حاولت إضافة كتب معينة أو زي مدرسي معين بكمية غير متاحة فى المخازن سوف تحصل على الرسالة التالية
اسم المنتج ينزل تلقائيا فى حقل التوصيف ويمكن تغييره لعمل وصف أفضل
Description
قم بتحديث سعر الوحدة
يمكنك طباعة قائمة الرسوم قبل عملية التأكيد والتحويل لأمر بيع وذلك بغرض التواصل مع العميل – يتم تصدير قائمة الرسوم فى صيغة بي دي إف 
قم بعمل  Confirm Sale لتتحول قائمة الرسوم الى أمر بيع
لاحظ بعد التأكيد تغير حالة النموذج كما يشير السهم فى الشكل التالي
قم بعمل Create in voice
للفاتورة المنتجة من أمر البيع تلقائيا قم بعمل Validate
وتعني تأكيد الفاتورة
تلاحظ تحول حالة الفاتورة من الحالة Draft  الى الحالة Open ، قم بالضغط على زر register payment
ويعني تسجيل الدفعات المالية المستلمة من العميل ، يشير السهم فى الشكل التالي الى الزر المقصود
فى شاشة دفع فاتورة الموضحة فى الشكل التالي قم بتحديد المبلغ المستلم من العميل والذي فى الغالب يكن وفقا ل Payment Terms  المسجلة فى النظام ، ثم أضع Pay
تسليم الكتب والزي المدرسي
قم بعمل Delivery Order  جديد من قائمة المخازن Warehouse
قم بإضافة الكتب أو الزي أو كلاهما بالكمية المطلوبة 
قم بعمل تأكيد
قم بعمل إختبار هل متاح بالمخازن أم لا بالضغط على الزر الذي يشير اليه السهم فى الشكل التالي
لاحظ تغير حالة النموذج وتغير حالة المنتج الى متاح كما بالشكل التالي
إضغط على الزر الذي يشير اليه السهم فى الشكل التالي لإتمام عملية التسليم
لاحظ تغير حالة النموذج الى تم تسليمه كما بالشكل التالي
يمكن طباعة أمر التسليم من المخازن  من القائمة طباعة 
ويظهر كما بالشكل التالي
قوائم التسعير
يمكنك عمل قائمة أسعار من خلال 
  Sales ‣ Configuration ‣ Pricelists ‣ Pricelists. 
لكل قائمة أسعار يجب تحديد 
إسم القائمة ، نوع القائمة هل هي قائمة أسعار مبيعات للعملاء  أم قائمة أسعار مشتريات للموردين ، نوع العملة التي سيحدد من خلالها عن السعر
أولا لتفعيل خاصية قائمة التسعير إذهب الى إعدادات 
Settingsà sales àQuotations and sales orders
انظر الشكل التالي 
لعمل قائمة أسعار
Sales àConfiguration à Price List
حدد الأسم واختر النوع ثم أضف عناصر القائمة 
والتي هي الإصدارات المختلفة للقائمة 
انظر الشكل التالي 
لماذا نحتاج الى قوائم الأسعار
أولا لعمل تخفيضات موسمية أو لمناسبة معينة
ثانيا لعمل تسعير بدلالة التكلفة بحيث يصير السعر مساويا التكلفة بالغضافة الى هامش الربح 
لماذا نحتاج لإصدارات مختلفة من قائمة التسعير 
لأننا نحتاج الى تغيير الأسعار خلال مواسم السنة ويتم ذلك بسهولة عن طريق فقط الضغط على خيار فعال
أمام الإصدارالموسمي المطلوب 
قواعد التسعير 
الحقل الأول فى نموذج القاعدة هو 
Based On
ويعني على اي اساس تعتمد القاعدة وهناك الخيارات التالية
أولا على أساس السعر العام وهو محدد في بيانات المنتج
ثانيا على اساس سعر التكلفة 
ثالثا على أساس سعر قائمة تسعير محددة سابقا 
حدد فى إصدار القائمة تاريخ بداية كون القائمة فعالة وتاريخ نهاية كون القائمة فعالة 
 لاحظ أنه قائمة واحدة هي التى تكون فعالة فى وقت معين لانة لا يصح وغير منطقي أن يكون هناك تداخل زمني لقوائم التسعير 
سنقوم الأن بعمل قائمة تسعير لإضافة 10 % تخفيض لمنتج الكتب الدراسية و 15 % للرسوم كخدمة 
يمكن إضافة القاعدة على منتج معين أو نوع بالكامل من أنواع المنتجات 
إذا طبقت القاعدة على تصنيف معين تلقائيا سوف تطبق على كل التصنيفات الفرعية داخل هذا التصنيف 
إذا كان هناك أكثر من قاعدة مطبقة لنفس المنتج سيقوم النظام بيتطبيق القاعدة ذات التسلسل الرقمي الأقل 
إذا قمت بتحديد الحد الأدنى للكمية ستكون القاعدة مطبقة فقط على الكميات التى هي أكبر من أو تساوي الكمية المحددة 
هذا الحقل من خلاله يمكن تحديد طريقة تقريب السعر بعد تنفيذ الخصم 
يشير السهم الى مكان من الممكن أن تسجل فيه قيمة ثابتة تخصم بعد عمل الخصم لكسر السعر الكلي الى صورة 4.99 مثلا – لا يحتاج اليه فى الغالب وهو يحتوي على خداع بصري للعميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق